mer. Mai 12th, 2021

PSU (Maroc)

Section France

موقف الحزب من قضية الوحدة الترابية

1 min read

ينطلق الحزب الاشتراكي الموحد من وجاهة الحجج القانونية والتاريخية والثقافية التي تؤكد مغربية أقاليمنا الجنوبية.

إن الصحراء، المسماة في الأدبيات الأممية بالصحراء الغربية، هي جزء لا يتجزأ من التراب المغربي، ونحن، هنا، نتقاسم المشاعر ذاتها والرؤية ذاتها مع الأغلبية الساحقة للمغاربة.

ونعتبر أن “قضية الصحراء” هي مشكل مفتعل أفرزته حسابات إقليمية، وأصبح يمثل اليوم عقبة في وجه تحقيق مطمح سكان المنطقة المغاربية في الوحدة، وساهمت في استفحال المشكل، سياسة النظام المغربي الذي فضل تجاهل القيام بواجباته حيال استمرار استعمار الصحراء، بعد استقلال المنطقة الشمالية من المغرب، وفَضَّلَ البحث عن أدوات تثبيت حكمه القمعي وخدمة مصالحه كنظام سلطوي.

ندعو الديمقراطيين، في المنطقة المغاربية، إلى تكثيف الجهود والمبادرات لتحسين أجواء العلاقات بين دول وشعوب المنطقة، وتحقيق انفراج في هذه العلاقات وخاصة من خلال فتح الحدود المغربية الجزائرية و إفساح المجال الطي النهائي لملف الصحراء عبر تفعيل الحكم الذاتي في إطار انتقال ديمقراطي شامل وحوار مع الشباب الصحراوي في أفق الوحدة المغاربية المنشودة.

إن موقف الحزب الاشتراكي الموحد ثابت وواضح من القضية الوطنية وهو بذلك مستعد للدفاع عن الوحدة الترابية، على كافة الواجهات. ومن هذا المنطلق جاءت المساهمة الدبلوماسية لقيادة الحزب في حل المشكل مع السويد إثر الخلاف الدبلوماسي الذي حصل بين البلدين وحيث كانت فيه القضية الوطنية هي المستهدفة بالأساس

في هذا الباب يقترح الحزب تنشيط أدوات الدبلوماسية الشعبية التي يكون عمادها الشعور والحس الوطني المؤطر سياسيا و المستوعب لقيم العصر ومرجعيته الحقوقية، هذا طبعا إلى جانب دبلوماسية الدولة المعهودة والتي أظهرت محدوديتها وفي كثير من الأحيان ارتباكها وتناقضها.. هذا، دون أن ننسى وجود أجزاء أخرى من التراب الوطني لازالت مستلبة ولابد من تحريرها مستقبلا (سبتة ومليلية والجزر الجعفرية).

كما نؤكد في الحزب الإشتراكي الموحد, أن حل المشكل لا يمكن أن يباشر، إلا بالبدء في العمل على الورشات الداخلية كبرى منها :

بناء دولة الحق والقانون, محاربة الريع والفساد. دمقرطة الدولة والعمل على تقوية الجبهة الديمقراطية الداخلية بشكل جدي ومسؤول. بما يتطلبه ذلك من التخلي عن التعامل الأمني الضيق وعن التعامل المكرس لثقافة الزبونية والسلوك المصلحي ونظام الأعيان والامتيازات.

إستكمال ورش الجهوية الموسعة بدون تمييز وضمان استقلاليتها التامة مع العمل على النهوض بها. وفي هذا الإطار يعتبر الحزب أن من الملح الإقدام على اعتماد جهوية حقيقية تجعل من الجهة وحدة للتدبير الاقتصادي والاجتماعي تتمتع بصلاحيات واسعة في إدارة الشأن الجهوي، وتعمل على محو الشروخ الاقتصادية والاجتماعية والمجالية بين جهات الوطن وداخل كل جهة، وذلك لضمان وحدة الوطن وتماسكه، ولإعادة البناء على قاعدة المساواة و التكامل والتضامن.

إشراك القوى السياسية الوطنية وكل القوى الحية في إدارته، والانفتاح الصادق والجدي على كافة مكونات المجتمع المدني في الأقاليم الصحراوية وخاصة على الشباب.

.

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Copyright © All rights reserved. | Newsphere by AF themes.
Trending Now : Youtube
Lire les articles précédents :
فيدرالية اليسار الديمقراطي بيان الوفاء و التضامن المطلق مع الشعب الفلسطيني المكافح

فيدرالية اليسار الديمقراطي بيان الوفاء و التضامن المطلق مع الشعب الفلسطيني المكافح تلقت الهيئة التنفيذية...

قانون المالية 2021، هل استخلصنا العبرة؟

قانون المالية 2021، هل استخلصنا العبرة؟فاقمت أزمة كورونا من أثر الاختلالات التي يعرفها المغرب على...

فيدرالية اليسار الديمقراطي – بيـــان – الكركرات

فيدرالية اليسار الديمقراطي الهيئة التنفيذية بيـــان تابعت الهيئة التنفيذية لفيدرالية اليسار الديمقراطي بقلق وباهتمام بالغ...

Fermer