mar. Sep 21st, 2021

PSU (Maroc)

Section France

المستوى الثقافي

1 min read

على المستوى الثقافي: يعمل الحزب الاشتراكي الموحد من أجل تحقيق نهضة ثقافية شاملة كرافعة ضرورية للنهضة العامة المنشودة. وفي هذا الإطار يناضل من أجل انفتاح إيجابي على العلم والثقافة في عالم متعدد الحضارات ومتنوع الثقافات، وإقرار مركزية العقل والإنسان كأساس للحداثة والمعاصرة، والإصلاح المستمر للمنظومة التربوية بما يكفل تعميم التعليم والمعرفة وبما ينمي التفكير النقدي والعلمي وقيم التسامح والحرية وحقوق الإنسان في مفهومها الكوني الشامل، ويرسخ المساواة بين الجنسين ويوسع حرية التفكير والانتماء، وبما يضمن الانتصار في معركة التنوير من أجل تحصين الشباب ضد النزوعات الهوياتية المنغلقة والرافضة للحداثة.

وفي نفس الإطار يعمل الحزب الاشتراكي الموحد من أجل إقرار سياسة إرادية جريئة للبحث العلمي مبنية على أهداف واضحة ومحددة في زمانها ومصادر تمويلها بما يجعلها قاطرة فعلية للتنمية الشاملة المنشودة، ولن يتأتى ذلك إلا بسياسة موازية ومكملة لوقف نزيف هجرة الأدمغة والكفاءات التي تعاني منها بلادنا بسبب فقدان أي طموح تنموي حقيقي في السياسات الرسمية المتبعة. كما يدافع الحزب عن دسترة الاعتراف بالمكون الأمازيغي كجزء أساسي من الهوية الوطنية المغربية، ويطالب أيضا بدسترة اللغة الأمازيغية كلغة لجميع المغاربة.

ويعمل من أجل إعادة قراءة التراث الوطني، وإعادة كتابة تاريخنا على أسس منهجية جديدة، تتوسل إلى العلم وفلسفة الحداثة وتحترم حقوق الإنسان.

More Stories

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Copyright © All rights reserved. | Newsphere by AF themes.
Trending Now : #أجي_تفهم علاش #الكيان_الصهيوني دولة فصل عنصري #أبارتهايد :
Lire les articles précédents :
le plan social

على المستوى الاجتماعي: يناضل الحزب الاشتراكي الموحد من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية لصالح الطبقات الكادحة...

Plan économique

Au niveau économique : Le PSU vise à réaliser des progrès économiques et à fournir...

l’unité territoriale

Le PSU s’efforce de protéger l’intégrité territoriale du Maroc à travers un travail acharné pour...

Fermer