dim. Fév 28th, 2021

PSU (Maroc)

Section France

بيان المواطنة المكتب السياسي

1 min read

الحزب الاشتراكي الموحد
المكتب السياسي

    بيان المواطنة

 تقديرا من الحزب الاشتراكي الموحد لدقة الظروف العصيبة التي يمر منها وطننا، وهو يواجه جائحة كورونا كباقي بلدان العالم. ووعيا من حزبنا أن البشرية جمعاء مقبلة، وهي تخوض حربا حقيقية على هذه الجائحة، على مرحلة تاريخية جديدة، اجتماعية واقتصادية ثقافية، حيث إن الشعوب تتعلم من الأزمات وبإمكانها تحويلها الى فرصة للتغيير لتدارك التراجعات والانتكاسات. وهو ما يتطلب بالنسبة لشعبنا الوحدة والتضامن والحس المواطناتي لتحقيق انفراج سياسي لإعادة بناء الثقة والاستعداد لرفع التحديات خاصة أمام ما يعرفه النظام الرأسمالي المتوحش من جشع أدى الى اتساع الفوارق الاجتماعية المجالية وخلق أزمة غير مسبوقة اجتماعية وبيئية.
وعليه، فإن أول درس يمكن استخلاصه أننا بحاجة لإحياء قيم الإخاء والتضامن وإعطاء الأولوية في أي مشروع تنموي مرتقب للقطاعات الاجتماعية من تعليم وصحة بجودة عالية للجميع والحرص على إيلاء الأولوية للعنصر البشري باحترام كرامته وحقوقه وحرياته واستعادة القيم الانسانية بكامل أبعادها. والتقاطا للموقف الوطني الشجاع والنبيل الذي اتخذه معتقلو الحراك الشعبي بالريف، بفك إضرابهم عن الطعام أولا وتوجيه النداء لإعلاء لواء الوطن والوطنية والمساهمة المادية في المجهود الوطني التضامني، وهو الموقف الذي يتناغم مع هذه الروح المواطناتية التي برزت في سلوك المواطنات والمواطنين في التعامل مع هذا الوباء. وانسجاما مع خط النضال الشعبي الذي كرسه مؤتمر حزبنا الرابع، المجسد في بيان الحسيمة، فإنه يود التأكيد وبروح وطنية صادقة على ما يلي:

1 ـ يعتبر أن الحد من انتشار جائحة كورونا والقضاء عليها هي معركة الدولة والمجتمع وبالتالي، فإن تجديد التأكيد على أهمية الخطة الاستباقية للدولة، يصاحبه تسجيل السلوك المواطن الذي ظهر بجلاء في التفاعل المتحضر والمسؤول للمواطنات و المواطنين، وهو السلوك الذي يجب تثمينه وتشجيعه وتطويره مع ضرورة احترام التزام الجميع بالبقاء في بيوتهم.
2 ـ ينوه عاليا بالمجهود الجبار الذي يقوم به الأطباء والممرضون وكل الأطر الصحية والتي تشتغل في ظروف صعبة كما ينوه بالأطر التربوية التي تقدم الدروس عبر الأنترنيت و تلك التي تقوم بالتوعية و التحسيس لمواجهة الوباء ويعبر عن استعدادنا كحزب للمساهمة الفعالة في المجهود الجماعي المبذول لمواجهة هذا الوباء.
3ـ يدعو إلى المزيد من التضامن، بكل أشكاله، ومواصلة الدعم المادي و جمع التبرعات من أجل اقتناء المعدات الطبية الضرورية و التفكير في إيصال المعونات للفئات المتضررة والمعوزة وخاصة المسنين وأطفال الشوارع والعمل على إيجاد حل استعجالي للفئات الواسعة المتضررة التي تشتغل في مجال الاقتصاد غيرالمهيكل والمعرضة للفاقة والعوز مع الحرص على احترام تام للمؤسسات و لمبادئ الدستور وللحقوق وللحريات وعلى رأسها حرية الرأي والتعبير.
4 ـ يوجه التحية والتقدير لمعتقلي الحراك الشعبي بالريف و هم يكتبون صفحة أخرى مشرقة لوطنيتهم المؤكدة لوطنية الحراك الشعبي بالريف ويثير الانتباه لمخاطر إبقاء المعتقلين داخل السجون في هذه الوضعية التي يواجه فيها الوطن جائحة كورونا، و معهم عائلاتهم التي تعيش تبعات معاناة أبنائها.
5 ـ والمكتب السياسي إذ يجدد مطالبة الدولة بطي ملف معتقلي الحراك الشعبي للريف وإطلاق سراحهم كمدخل ضروري لخلق مصالحة تاريخية مع الجهات المهمشة من الوطن، يوجه نداء الوطنية والمواطنة الصادقة، إلى كل شرفاء الوطن وحكمائه للمبادرة والعمل على إطلاق سراح معتقلي الحراك الشعبي بالريف وكل المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي وهي الخطوة المطلوبة، في ظرف التعبئة الرسمية والشعبية العامة لمواجهة هذا الوباء بمعنويات عالية تساعدنا جميعا على التقدم باتجاه بناء مغرب الحق والقانون والكرامة والعدالة الاجتماعية.
المكتب السياسي
الدارالبيضاء 20 مارس 2020

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Copyright © All rights reserved. | Newsphere by AF themes.
Trending Now : موقف الحزب من قضية الوحدة الترابية
Lire les articles précédents :
Commission locale d’Occitanie Rencontre débat a Toulouse

À Toulouse, la commission locale de la région Occitanie s'est réunie pour échanger sur quelques...

Quelle réalité derrière le programme de financement des TPME?

[:fr]Ce qui n’est pas dit sur le programme intégré. La création d’un nouveau fond avec...

Rencontre débat avec camarade Omar balafrej

A l'occasion de sa participation à la conférence organisée par l'AMGE sur le nouveau modèle...

Fermer